(يجب) على الوالد التسوية بين أولاده في العطية والتمليك المالي، (ويستحب) له التسوية في المحبة والرعاية، لكن إذا كان فيهم من هو معاق أو مريض أو صغير ونحوه فالعادة أن يكون أولى بالشفقة والرحمة والرقة. وقد سئل بعض العرب: من أحب أولادك إليك؟ فقال: الصغير حتى يكبر، والمريض حتى يبرأ، والغائب حتى يقدم. إن غسل أعضاء الوضوء في اليوم خمس مرات دليل على أن الإسلام جاء بما ينشط البدن وينظفه، كما جاء بما يطهر الروح ويزكيها. فهو دين الطهارة الحسية والمعنوية. قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك". فلو خانك إنسان فلا تجازه بالخيانة، بل اصفح وتجاوز عنه حتى يثيبك الله بالحسنى ويعفو عنك، ويعاقبه على خيانته إذا كان قد تعمدها، ولربما ندم إذا رآك تعامله بهذه المعاملة وهو قد خان! فيندم ويتخلق بأخلاقك؛ فيكون عملك هذا دعوة وسببا للتخلق بهذا الخلق العظيم. تفكروا في آيات الله وكيف بسط الله عز وجل الأرض، وجعل فيها الجبال والوهاد والأودية، والمنخفضات والمرتفعات والرمال والأبطحة، والمعادن التي في جوفها والمياه، وما شابه ذلك.فلو أن الإنسان أخذ يتدبر في هذه المخلوقات وأخذ يكرر ذلك لحفظ وقته من الضياع، وازداد يقينا وقوي إيمانه، ولم تتطرق إلى عقله الشكوك والتخيلات الشيطانية. اللسان أمانة،استودعه الله عندنا وأمرنا بأن نستعمله في الذكر وفي العلم وفي التعليم وفي النصيحة وما أشبه ذلك، ولا نستعمله في غيبة ونميمة ولا في هجاء ولا في عيب وقذف وهمز ولمز وما أشبه ذلك. وهكذا بقية الجوارح أمانات داخلة في قول الله تعالى: (والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون) .
شرح كتاب دليل الطالب لنيل المطالب
73806 مشاهدة
معنى الفطرة

...............................................................................


الفصل الذي بعده يتعلق بخصال الفطرة:
جاء في الحديث حديث أبي هريرة وحديث أيضا عن عائشة في حديث أبي هريرة يقول صلى الله عليه وسلم: الفطرة خمس: الختان، والاستحداد، وقص الشارب، وتقليم الأظفار، ونتف الإبط وحديث عائشة عشر من الفطرة - عدت منها هذه الأربع، وذكرت - الاستنشاق، وانتقاص الماء - الذي هو الاستنجاء - وغسل البراجم، وإعفاء اللحية، والمضمضة في بعض الروايات، فدل ذلك على أن هذه من الفطرة.
ما معنى الفطرة؟ قيل: الفطرة السنة يعني: من السنة وقيل: إن الفطرة هي الجبلة والخلقة التي فطر الله الناس عليها يعني أنه فطرهم على استحسان هذه الخصال، ولو لم يأت بها الشرع، واستقباح ضدها. فإنك إذا رأيت مثلا الذي قد أطال شاربه إلى أن تدلى على فمه نفر منه طبعك وأنكرته واستقبحت فعله، فإذا رأيته قد قصه استحسنت هذا الفعل.
وكذلك أيضا إذا رأيته قد حلق لحيته نفرت منه واستقبحت فعلته وتستحسن إعفاء اللحية، وإذا رأيت الذي قد أطال أظفاره حتى كأنها رؤوس السكاكين فإنك تنفر منه وتستقبح ذلك منه.